تتميز إسبانيا بمكانة مرموقة في الثقافة العالمية والإسلامية، اكتسبتها من تاريخها العريق وحاضرها الزاهر، فهي إحدى الدول الرائدة عبر التاريخ في الأدب والعلوم، و يعود تأسيس أولى جامعاتها إلى القرن الثاث عشر، مما أهّلها للمستويات العالمية المرموقة. ويبلغ عدد الجامعات في إسبانيا إلى 75 جامعة، وتنقسم إلى جامعات حكومية وخاصة، تمنح كل منها شهادات رسمية وطنية إلى جانب شهادات أخرى خاصة بكل جامعة وهي تؤهل خريجيها للانخراط فورا في الحياة المهنية.

 

ولقد أصبحت إسبانيا من الدول الرائدة في مجال البحث العلمي على المستوى العالمي إذ توليه الدولة اهتماما كبيرا وتخصص له جزءاً معتبراً من الميزانية المخصصة للتعليم العالي.

 

ويقدم نظام التعليم العالي في إسبانيا خيارات في شتى المجالات العلمية والأدبية فهو يتميز بتعدد الفروع والتخصصات وتنوع المؤسسات التعليمية. كما تحتل اللغة الإسبانية المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد المتحدثين بها وهذا أدى إلى استقطاب عدد كبير من الطلبة من كافة أنحاء العالم للدراسة والالتحاق بجامعاتها العريقة، إذ يحرص كل منهم على إتقان هذه اللغة باعتبارها واحدة من الأدوات الرئيسية للعمل في العالم ومن شروط النجاح والمنافسة في المجال المهني.

 

 

 

نبذة عن نظام التعليم في إسبانيا

 الجامعات الإسبانية

 

يوجد في مملكة إسبانيا 75 جامعة منها 32 جامعة خاصة، وتُعد سلامنكاSalamanca  أقدم جامعة في إسبانيا، ومن أقدم الجامعات في العالم، وتُعرف ببرنامج الدراسات المتوازية، الذي يُمكن الطلاب من دراسة تخصصين مكملين لبعضهما أكاديمياً وعلمياً في وقت واحد، وهي مركز مهم للدراسات الإنسانية، والدراسات اللغوية خاصة. كما تُعتبر جامعة مدريد المستقلة من أرقى الجامعات والأولى على مستوى إسبانيا، وقد نشأت بقيادة عالم الفيزياء الشهير “نيكولاس كابريرا” ومعروفة بمقر (لا اوتونوما La Autonoma). من الجامعات الأخرى الهامة جامعة كومبولتنسي في مدريد، التي تأسست في 1499، وهي أكبر جامعة في إسبانيا.

 

يوجد في إسبانيا العديد من مراكز البحث العلمي، المستقلة منها و ما يتبع الجامعات، ويُعتبر المركز الوطني للأبحاث العلمية (Consejo Superior des Invetigaciones Cientificas CSIC)، أضخم مركز بحثي في إسبانيا وترعاه وزارة العلوم والابتكار، ويجري أبحاثه في أكثر من 100 مركز داخل إسبانيا، ويعمل فيه 13000 موظفاً، نصفهم أخصائي علمي، وتشمل مجالات البحث في المركز العلوم الإنسانية والطبيعية والطبية مثل (الطب الحيوي، تكنولوجيا النانو، علم الاجتماع… الخ)، ويعمل الباحثون في مشاريع متنوعة مثل الطاقة القابلة للتجديد، وتحلية مياه البحر، والتغيرات المناخية الشاملة، والهندسة الطبية، وتحسين نوعية المحركات للحفاظ على البيئة.

 

تصنيف الجامعات الإسبانية عالمياً

 

في تصنيف التايمز كيواس لجامعات العالم (THES-QS WORLD UNIVERSITY RANKINGS)، احتلت جامعة برشلونة المركز 190 من بين أفضل 200 جامعة في العالم وكانت الجامعة الاسبانية الوحيدة التي ظهرت في التصنيف.

 

كانت جامعة برشلونة الجامعة الاسبانية الوحيدة التي ظهرت ضمن أفضل 200 جامعة في تصنيف شنقهاي الذي يتضمن 500 جامعة، وأتت جامعتا جامعة اوتونوما مدريد، وجامعة كومبولتنسي ضمن أفضل 300 جامعة في العالم، وجامعتا اوتونوما برشلونة، وجامعة بوليتكنيك فالنسيا ضمن أفضل 400 جامعة في العالم، في حين احتلت جامعة غرناطة وجامعة زاراقوزا مستويين في ترتيب أفضل 100 جامعة على هذا التصنيف.

 

نظام التعليم العالي في إسبانيا

 

يطبق نظام التعليم العالي في إسبانيا معايير نظام التعليم العالي الأوروبي الذي تم إتباعه من قبل كافة دول الإتحاد الأوروبي بموجب اتفاقية بولونيا والذي وحد طرق تقييم الطلبة والشهادات الممنوحة وكذا مدّة الدراسة بالنسبة لجميع المراحل الدراسية باستثناء مدة الدراسة في مرحلة البكالوريوس (Grado) والتي تبلغ أربع سنوات بدلاً عن الثلاث سنوات المتبعة في باقي الدول.

 

وتنقسم الدراسة الجامعية إلى ثلاث مراحل وتنتهي بالحصول على الشهادات التالية:

 

1-المرحلة الأولى – البكالوريوس (Grado): والتي حلت مكان الشهادات الإسبانية السابقة – دبلوم وليسانسياتورا-،وهي مكونة من 240 وحدة أوروبية وتبلغ فترة الدراسة فيها 4 سنوات بعد الثانوية العامة. وهو يؤهل الطلبة للانخراط فوراً في الحياة العملية، أو متابعة الدراسة في مرحلة الماجستير ثم الدكتوراه.

 

ويتم إصدار هذه الشهادة في التخصصات المرتبطة بمجالات العلوم والآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم الصحية،والعلوم الاجتماعية، والسياحة، والهندسة، والهندسة المعمارية.

 

ويكون التعليم فيها نظري وعملي، ويشمل دراسة الجوانب الأساسية لمواد التخصص (التسجيل في 60 وحدة أوروبية كحد أدنى)، ومواد إلزامية أو اختيارية، ودورات تدريبية (60 وحدة أوروبية كحد أقصى)، وتحضير وتقديم رسالة بحث البكالوريوس ( 6 وحدات أوروبية كحد أدنى و30 وحدة أوروبية كحد أقصى) وكذا نشاطات جامعية ثقافية( 6 وحدات كحد أنى).

 

2-المرحلة الثانية – الماجستير (Master):وهي مكونة من 60 إلى 120 وحدة أوروبية موزعة على سنة أو سنتين أكاديميتين. و يشمل دراسة التخصص الدقيق وعليه يمنح شهادة الماجستير وتكون معتمدة من جميع الدول المطبقة لنظام التعليم العالي الأوروبي.

 

3- المرحلة الثالثة – الدكتوراه (Doctorado): تهدف دراسات الدكتوراه في إسبانيا إلى تدريب الطلبة على تقنيات البحث العلمي. وتنقسم هذه الفترة إلى مرحلتين: الأولى مخصصة لتعليم مناهج البحث وحضور محاضرات متعلقة بموضوع الرسالة ويجب تحصيل 60 وحدة أوروبية كحد أدنى، ويمكن أن تكون هذه الدروس جزءاً من برنامج الماجستير. والمرحلة الثانية خاصة بالبحث وكتابة الرسالة وتقديمها. وتبلغ مدة الدراسة لهذه المرحلة 3 سنوات كحد أقصى ويمكن تمديد هذه الفترة إلى 5 سنوات في حال كان الطالب مسجل بانتظام جزئي.

 

وينقسم التعليم العالي في إسبانيا إلى نوعين:

 

1-   التعليم القصير: وتبلغ مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات، وتتعلق تخصصاته بقطاعات مختلفة بما فيها قطاع الصحة والزراعة والصناعة وقطاع الخدمات، ويجري هذا التعليم في المعاهد الجامعية التقنية وهو يؤهل الطالب للانخراط مباشرة في الحياة المهنية، أو متابعة الدراسة الأكاديمية للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

 

2-   التعليم الطويل: يتم هذا التعليم في الجامعات أو الجامعات المتعددة التقنيات وتنتهي بحصول الطالب على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

 

ويوجد في إسبانيا أنواع من مؤسسات التعليم والتي يمكن أن تكون حكومية أو خاصة أو دينية مع العلم أن الجامعات الحكومية في إسبانيا تابعة لوزارة التعليم العالي والثقافة ولكنها مستقلة في تنظيمها الأكاديمي وتتبع للمقاطعات الإدارية ذات الحكم الذاتي فيما يخص التنظيم والإدارة المالية:

 

1-   الجامعات: تتضمن معاهد وكليات ومدارس تقنية عليا ومدارس متعددة التقنيات في جميع الفروع والتخصصات العلمية وهي تشمل كل التخصصات بما فيها فروع العلوم الطبيعية وعلوم الحياة، والهندسة المعمارية، والقانون، والعلوم الاقتصادية، والرياضيات، والآداب، والفلسفة، وتاريخ الفن، والعلوم الإنسانية، والاجتماعية واللغوية، والطب، والطب البيطري.

 

2-   الجامعات المتعددة التقنيات: وتشمل هذه الجامعات تخصصات الهندسة المعمارية، والهندسة الميكانيكية، والتقنية، والإدارة، والاقتصاد والأعمال، والرياضيات، والهندسة المعمارية، والهندسة التطبيقية، والعلوم الطبيعية والفيزيائية والكيميائية، وعلوم الحياة والأرض والبيئة والزراعة والتغذية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وهندسة المعلوماتية، وعلوم الصحة والعلوم التطبيقية والفنون الجميلة. وتتكون الجامعة من عدة أقسام للاختصاصات المختلفة، ويرتكز التعليم فيها على التطبيق العملي للمعارف والأساليب العلمية وذلك بهدف إعداد الطلبة للحياة المهنية. كما تضم هذه الجامعات معاهد تختص بالبحث العلمي وهي مخصصة لطلبة الدكتوراه.

 

وتمنح الجامعات شهادات وطنية رسمية بالإضافة إلى شهادات خاصة بالجامعة المانحة  (titulo propio).وتختلف مدة دراسة شهادات الجامعة من جامعة إلى أخرى وهي معترف بها في إسبانيا فقط وأحيانا في ذات الإقليم فقط.

 

كما يوجد مراكز ومعاهد جامعية مرتبطة بالجامعة ولكن لا تشكل جزء من الهيكل الإداري للجامعة ويمكن أن تكون خاصة أو حكومية وهي تمنح نفس الشهادات الخاصة التي سبق ذكرها و تخضع إلى نفس الشروط الأكاديمية للجامعة المضيفة لها وتمنح شهادات تقني عالي ودرجة البكالوريوس والماجستير.

 

3-   مدارس الهندسة المعمارية: ويبلغ عددها 29 كلية ،17 منها حكومية و12 خاصة، وتمنح هذه الكليات درجات البكالوريوس وتبلغ مدة دراستها من 5 إلى 6 سنوات ودرجات الماجستير والدكتوراه وشهادات تقني في الهندسة المعمارية.

 

 

 

 

 الشهادات في إسبانيا

 

إن معظم الشهادات الممنوحة في إسبانيا معترف بها من قبل الدولة التي تحرص على جودة التعليم، وهذه الشهادات التي تمنحها المؤسسات العامة للتعليم كالجامعات والمدارس الكبرى الحكومية هي وطنية وتخضع لمراقبة شديدة من قبل الدولة، وإلى جانب هذه الشهادات توجد شهادات أخرى خاصة بكل مؤسسة.

 

 معادلة ومصادقة الشهادات

 

يجب معادلة الشهادات الأجنبية فقط في حال حصل الطالب على شهادة الثانوية العامة في دولة أخرى (ماعدا دول الإتحاد الأوروبي أو سويرسرا أو إيسلندا أو الليشتنشتاين أو الصين) وأراد التسجيل لمرحلة البكالوريوس في إحدى الجامعات الإسبانية. والهيئة المكلفة بذلك هي الإدارة العامة لمعادلة الشهادات التابعة لوزارة التعليم العالي . كما يمكن البدء في إجراءات المعادلة في الممثليات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية الإسبانية في الخارج.

 

مع الإشارة إلى أن عملية معادلة ومصادقة الشهادات تتطلب دفع مبلغ معين وهو يختلف من سنة إلى أخرى.

 

أما بالنسبة للطلبة الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير أو الدكتوراه فتعود مسألة معادلة الشهادة للجامعة المراد الالتحاق بها.

 

 

 

  الدراسة في إسبانيا

 

تجري الدراسة في الجامعات الإسبانية عن طريق الدروس النظرية، والدروس العملية، والمحاضرات، والدورات التدريبية، وتقارير التدريب، ورسالات البحث، والندوات والمؤتمرات العلمية في مرحلة الماجستير والدكتوراه  والتي يكون الحضور فيها اختياري أو إلزامي حسب الجامعة.

 

-        دراسة التمريض:

 

تبلغ مدة دراسة التمريض في إسبانيا 4 سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس في التمريض، وتجري الدراسة بالتناوب بين معاهد التمريض والمستشفيات.

 

-        دراسة الهندسة:

 

تجري دراسة الهندسة في إسبانيا في المدراس التقنية العليا للهندسة والتي تركز تعليمها على العلوم النظرية وتبلغ مدة الدراسة للحصول على لقب مهندس فيها 5 أو 6 سنوات وتتضمن عشرة فصول دراسية يحصل الطالب في نهايتها على 378 وحدة حسب النظام الأوروبي للتعليم العالي. وتمنح مدارس الهندسة أيضاً شهادات الماجستير التخصصية وتتعلق هذه الشهادات بتخصصات دقيقة.

 

يمكن للطلاب تحضير الدكتوراه في مدارس الهندسة بعد الحصول على شهادة مهندس. وتبلغ مدة دراسة دكتوراه الهندسة ثلاث سنوات.

 

-        السنة الأكاديمية:

 

تقسم معظم الجامعات الإسبانية العام الأكاديمي إلى فصلين: الفصل الأول يبدأ عادة مابين منتصف شهر سبتمبر و بداية شهر أكتوبر وينتهي في نهاية شهر ديسمبر.وتبدأ فترة الامتحانات في نهاية شهر يناير ومدتها أسبوعين تقريبا. ويبدأ الفصل الثاني في نهاية شهر يناير أو بداية شهر فبراير وينتهي في نهاية شهر مايو أو يونيو. وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي وامتحانات نهاية السنة خلال شهر يونيو ومدتها شهر تقريبا.ويمكن أن يختلف هذا التقسيم وفقا للجامعة.

 

وتكون العطل في ديسمبر ـ يناير لمدة أسبوعين من أجل عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية ولمدة أسبوع من أجل عيد الفصح (Semana Santa) مابين شهر مارس وابريل. أما عطلة الصيف فهي لمدة شهرين وهما يوليو وأغسطس.

 

وتبدأ فترة التسجيل لمرحلة البكالوريوس مابين شهر مايو ويونيو بينما يعود تاريخ بداية التسجيل للدراسات العليا ( الماجستير أو الدكتوراه) إلى تاريخ بداية الدراسة.لذا من المستحسن مراجعة المؤسسة التعليمية التي يرغب الطالب الالتحاق بها.

 

-        الامتحانات واختبار المعارف:

 

يتم تقييم الطلبة في التعليم العالي الإسباني كالتالي:

 

•     الاختبار المستمر للمعارف على مدار السنة.

 

•     الامتحانات وهي تجري مرتين في العام، حيث تبدأ امتحانات فصل الشتاء في الأسبوع الأخير من شهر يناير أو في بداية شهر فبراير أما امتحانات فصل الصيف فتبدأ في شهر يونيو ويمكن أن تختلف مواعيد بداية ونهاية الامتحانات حسب الجامعة.

 

 

 

 

شروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في إسبانيا 

 

متطلبات التسجيل في الجامعات الإسبانية تختلف من جامعة إلى أخرى ويكون حسب المرحلة الدراسية المرغوب الإلتحاق بها. ويمكن تفصيلها على النحو التالي:

 

الشروط الأساسية للإلتحاق بمرحلة البكالوريوس (grado):

 

1.    مصادقة أو معادلة شهادة الثانوية العامة من قبل وزارة التعليم العالي الإسبانية.

 

2.    تجاوز امتحان اختبار القدرات (PAU)  والمعروف باسم Selectividad  الذي تنظمه الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد (UNED) . ويتمثل الاختبار فيما يلي:

 

مرحلة عامة(إلزامية):وهي تتضمن أربعة تمارين:

 

• دراسة نص عام ويكون موضوعه اللغة الإسبانية وأدبها (يمكن للطالب الاختيار بين نصين).

 

• الإجابة خطيا عن أسئلة تتعلق بتاريخ الفلسفة أو تاريخ إسبانيا (يمكن للطالب اختيار أحد الموضوعين).

 

• لغة أجنبية (الاختيار من بين اللغات التالية: الألمانية|أو الفرنسية أو الإنجليزية أو الإيطالية أو البرتغالية)

 

•    الإجابة خطيا عن أسئلة تتعلق بمادة من مواد التخصص الذي يرغب الطالب التسجيل فيه.

 

مرحلة خاصة (اختيارية): إذ يمكن للطلب اختيار مادتين إضافيتين على الأقل وهي تسمح بزيادة درجة الدخول إلى الجامعة.

 

3.  يمكن للطالب تقديم طلب قبول مبدئي مباشرة للجامعات بالمراسلة الالكترونية، وينصح الطالب بتقديم الطلب لأكثر من جامعة لزيادة فرص القبول.

 

4.  عند حصول الطالب على القبول النهائي يتعين عليه الحضور إلى الجامعة للقيام بالتسجيل النهائي.

 

الشروط الأساسية للالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه:

 

يمكن للطلبة الراغبين في دراسة الماجستير أو الدكتوراه في إسبانيا طلب التسجيل مباشرة في الجامعة التي يرغبون الالتحاق بها.

 

وينبغي على الطالب أن يستوفي الشروط التالية للتسجيل في مرحلة الماجستير:

 

•     أن يكون حاصلاً على شهادة بكالوريوس من إحدى الجامعات الإسبانية أو من إحدى الجامعات التي تطبق معايير نظام التعليم العالي الأوروبي.

 

•     أو أن يكون حاصلاً على شهادة بكالوريوس من دولة أخرى بعد التأكد من صحة الشهادة من قبل الجامعة التي يرغبون التسجيل فيها وأن يكون معادلا للمستوى الدراسي الجامعي للبكالوريوس في إسبانيا.

 

أما بشأن التسجيل في مرحلة الدكتوراه، فمن الضروري أن يكون الطالب قد حصل على الأقل على 60 وحدة أوروبية. ويمكن لهذه الوحدات أن تكون جزءاً من الفترة التعليمية لبرنامج الدكتوراه أو أن توافق أحد برامج الماجستير.

 

علماً بأنه ليس من الضروري معادلة شهادة البكالوريوس للتسجيل في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه في إسبانيا.

 

 

 

كلفة الدراسة في إسبانيا

 

1.    تبلغ رسوم التسجيل لمرحلة البكالوريوس في الجامعات الحكومية مابين 515 و1.235 يورو تقريباً للعام الواحد. وتحدد هذه الكلفة من قبل المقاطعات الإدارية ذات الحكم الذاتي بموجب القوانين الخاصة بكل مقاطعة و في الحدود التي وضعتها الحكومة بناء على المؤتمر العام للسياسة الجامعية وتمول الدولة جزءاً كبيراً من هذه الرسوم الدراسية.

 

أما الجامعات الخاصة فلكل واحدة معاييرها الخاصة في تحديد مبلغ الرسوم الدراسية.  وتتراوح رسوم التسجيل فيها لنفس هذه المرحلة مابين 5.150  و12.360 يورو للعام الواحد وذلك وفقا للتخصص أو المؤسسة المختارة، والجامعة هي التي تحدد كلفة الرسوم الدراسية.

 

ويجب الإشارة إلى أن الرسوم التي سيدفعها الطالب سواء في الجامعات الخاصة أو الحكومية تختلف حسب عدد الوحدات الأوروبية التي تم التسجيل فيها وحسب التخصص المختار.

 

2.    تحدد كلفة الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية من قبل الحكومة. ويتراوح مبلغ الوحدة الدراسية الأوروبية مابين 16 و33 يورو. وبالتالي، يمكن أن تبلغ كلفة ماجستير يحتوي على 60 وحدة أوروبية مابين 960 و 1.855 يورو. ويمكن للمقاطعات الإدارية ذات الحكم الذاتي تحديد مبلغ خاص بهم ولكن دون تجاوز المبلغ المحدد من قبل الحكومة.

 

تأشيرات الدخول والإقامة

 

•     يجب على الطالب الذي يرغب الدراسة في إسبانيا أن يقوم بطلب تأشيرة طالب في القنصلية الإسبانية في بلده أو في بلد إقامته الرسمية. حيث لا يمكن تحويل تأشيرة سياحية إلى تأشيرة طالب عند وصوله إلى إسبانيا. لذا عليه تقديم قبول معهد لغة أو قبول في الجامعة للدراسة الأكاديمية إلى قنصلية إسبانيا لكي تأخذ بعين الاعتبار كامل المدة التي سيقضيها في إسبانيا حيث لا يمكن تعديل التأشيرة في إسبانيا إن كانت مدتها غير كافية.

 

•     ويجب على الطالب الحصول على بطاقة إقامة خلال الشهر التالي لدخوله إلى إسبانيا.

 

•     وعندما تكون مدة الدراسة أقل من 6 أشهر يحصل الطالب على تأشيرة طالب بالمدة المحددة فقط ولا يمكن تمديد التأشيرة وجعلها لإقامة طويلة.

 

الأوراق والمستندات اللازم تقديمها للحصول على تأشيرة الدخول:

 

1.    جواز سفر ساري المفعول.

 

2.    قبول من مؤسسة تعليمية خاصة أو حكومية معترف بها رسميا وتتضمن مستوى الدراسة والفترة وإن كان قبول جامعي ذكر التخصص.

 

3.    أخذ تأمين طبي يغطي،طوال فترة إقامة الطالب في إسبانيا، النفقات الطبية والعودة إلى الوطن في حال وقوع حادث أو مرض مفاجئ.

 

4.    وثيقة طبية تشهد بأن الطالب لايعاني من أي من الأمراض الخاضعة للحجر الصحي في إطار اللوائح الصحية الدولية.

 

5.    وثيقة تشهد بموارد الطالب، ويمكن أيضاً بالنسبة للطلبة المبتعثين تقديم وثيقة ابتعاث يحدد فيها مدة البعثة والمبلغ الذي يتقاضاه المبتعث.

 

6.    شهادة سوابق جنائية صادرة من بلد المنشأ أو من البلد الذي أقام فيه الطالب منذ السنوات الخمس الماضية.

 

 

المعيشة في إسبانيا

 

يقدر متوسط تكلفة المعيشة للطالب في إسبانيا مابين 1000 و 1200 يورو تقريباً في الشهر اعتمادا على المدينة التي يعيش فيها. ويعود هذا الإختلاف أساسا إلى تكلفة السكن التي تكون أعلى في المدن الكبرى أما أسعار المواد الغذائية والخدمات فتميل إلى أن تكون مماثلة في معظم المدن الإسبانية.ويمكن تقديرها بالنسبة لشهر واحد على النحو التالي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السكن

 

هناك عدة أماكن للسكن منها:

  1.  

  1. السكن في المدينة الجامعية: وهو أرخص أنواع السكن حيث يبلغ الإيجار حوالي 300 يورو، ويجب على الطالب إيداع مبلغ ضمان يستعيده عند ترك السكن وتبلغ قيمة الضمان إيجار شهر واحد، ولكن الفرص في الحصول على سكن في المدينة الجامعية قليلة نظرا لأن عدد الأماكن محدود والطلب عليها كثير.

 

2.    كوليخيوس مايورس ( Colegios mayores):وهي سكنات عادة ما تكون موجودة في الحرم الجامعي وتابعة للجامعة وهي توفر أيضا إلى جانب السكن خدمات تشمل تنظيف السكن والغسيل مع توفير كامل الوجبات اليومية. ويبلغ الإيجار حوالي 600 يورو في الشهر.

 

3.    استئجار سكن مفروش أو غير مفروش في القطاع الخاص: يجري الاستئجار مباشرة من المالك أو عن طريق مكتب عقاري يدفع الطالب عمولته وقيمتها إيجار شهرين. ويختلف سعر الإيجار حسب المدينة وهذه الكلفة أقل في المدن الصغيرة.

 

4.    السكن عند عائلة: مناسب للفترات القصيرة وللطلبة الذين يتعلمون اللغة، فهي تتيح فرصة التعرف على ثقافة وتقاليد وشعب البلد. وهي أيضا وسيلة سريعة لتعلم وممارسة اللغة. وتقوم معاهد اللغة وبعض الجامعات بتأمين هذا النوع من السكن الذي تبلغ كلفته مابين 400 و450 يورو في الشهر مع وجبة الإفطار والعشاء.

 

المواصلات في إسبانيا

 

توجد في إسبانيا شبكة نقل بري واسعة تربط بين كل المدن الإسبانية الرئيسية وتعد الحافلات الأكثر استخداما وهي مريحة ورخيصة جدا مقارنة بسعر القطار. ويوجد عدد كبير من الشركات الخاصة التي تنقل بانتظام ويوميا الركاب بين المدن الإسبانية الكبيرة. كما توجد قطارات عادية تربط بين كل المدن الإسبانية إلى جانب قطارات سريعة.

 

وتملك إسبانيا شبكة خطوط جوية دولية ومحلية متطورة ومنتشرة حيث يوجد مطار في أغلب المدن الإسبانية. إلى جانب شبكة طرق عادية وسريعة تغطي كامل البلد،والسرعة محدودة في المدن (50 كم في الساعة)، وعلى الطرق الوطنية والمحلية (من 90 إلى 110 كم في الساعة)، وعلى الطرق السريعة (120 كم في الساعة) علما بأن هذه الأخيرة غير مجانية والسعر يختلف حسب المنطقة والمسافة.

 

اللغة

 

اللغة الإسبانية (Castellano) هي اللغة الرسمية في إسبانيا بالإضافة إلى لغات إقليمية تشمل اللغة الكاتالونية (Catalán) والتي يشار إليها باللغة الفالنسية في بعض المناطق ، واللغة الجليقية (Gallego) والباسكية(Basco).

 

متطلب اللغة (الإسبانية)

 

مثلها مثل بقية الدول الخاضعة لنظام التعليم الأوروبي، تشترط الجامعات الإسبانية الحصول على مستوى B2  الأوروبي من أجل الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي. لذلك تحرص الملحقية الثقافية على إحاطة الطلبة الراغبين بالدراسة في إسبانيا إلى ضرورة إجادة اللغة الإسبانية قبل البدء بالدراسة، فمعرفة اللغة بشكل جيد شرط ضروري وأساسي للنجاح وللقبول أيضاً في معظم مؤسسات التعليم العالي الإسبانية.

 

الجامعات التي يلتحق بها المبتعثون في دولة الابتعاث

 

توصي الملحقية بالإلتحاق بالجامعات الواردة ضمن قائمة الجامعات الموصى بها في الوزارة وهي إجمالاً الجامعات الحكومية وكبرى المدارس والكليات وإذا ما رأت الملحقية أهمية إدراج مؤسسة تعليمية ضمن هذه القائمة فإنها ترفع للوزارة بطلب بهذا الخصوص يتضمن أسباب التزكية ومواضع قوة وأهلية هذه المؤسسة.

 

*المعلومات منقولة من موقع الملحقية الثقافية السعودية في فرنسا هنا